recent
أخبار ساخنة

طريقة كشف النقرات الغير شرعية

الصفحة الرئيسية


طريقة كشف النقرات الغير شرعية





تعتبر النقرات الغير شرعية في إعلانات جوجل أدسنس إحدى العوامل الهامة التي تجعل المعلنين يترددون في استخدام وسائل الإعلان عبر الإنترنت, حيث قد تعرّض الميزانية المالية لحملاتهم الإعلانية للاستنزاف دون فائدة حقيقية, ولذلك تعتمد شركة جوجل على وضع ضوابط صارمة للكشف عن تلك النقرات الغير شرعية لتؤمن للمعلنين بيئة آمنة لاستثمار أموالهم في الإعلانات من خلالها, فما هي تلك الآليات متبعة؟ 

إحدى الطرق المتبعة هي عن طريق التعرف على IP الجهاز الخاص بالشخص الذي قام بعملية النقر على الإعلان, حيث من المعروف أن كل شخص في العالم يقوم بالدخول إلى شبكة الإنترنت يتم تزويد برقم IP فريد يميزه عن باقي المستخدمين ومن خلاله تقوم شركة جوجل بتتبع النقرات المتكررة التي قد يقوم بها أحد الأشخاص بهدف الحصول على ربح إضافي بطريقة غير شرعية.

من الأمور الأخرى التي تتيحها إعلانات جوجل أدسنس هو إمكانية التبليغ من قبل صاحب الموقع ذاته في حال لاحظ وجودة عدد من النقرات الغير منطقية والكبيرة والتي قد تكون ناتجة عن قيام أحد المنافسين بالضغط على إعلانات جوجل أدسنس بشكل مستمر ليجعل صاحب الموقع المنافس عرضة للعقوبات من قبل جوجل أدسنس والتي قد تتسبب بإغلاق حسابه, لذلك ومن خلال إمكانية التبليغ فيمكنك في حال شعرت بوجود نوع من النقرات الغير شرعية على الإعلانات في موقعك أن تقوم على الفور بتبليغ جوجل أدسنس لإلغائها وعدم احتسابها كي تتلافى إمكانية حظر حسابك في المستقبل.

كذلك تقوم شركة جوجل لتحقيق المصداقية بمراجعة دورية للنقرات على إعلانات أدسنس والتي تكون غالباً بشكل يومي حيث قد تلاحظ انخفاض رصيدك من النقرات في آخر اليوم نتيجة لتصفية النقرات الغير شرعية التي قامت باكتشافها وفق خوارزميات متعددة, مع العلم أنه عند قيام أدسنس بإلغاء النقرات الغير شرعية تتم إعادة الأموال إلى المعلن.

ومن الآليات الأخرى هو عدم تحديد سعر للنقرة, حيث أنه في حال وجود عدد كبير من النقرات على إعلان ما من مصدر واحد وأن لم يكن محاولة غش, فإن ذلك سيؤدي إلى انخفاض سعر النقرة وبالتالي الأرباح التي سوف تحققها وإن كانت النقرات شرعية.
طبعاً هذه بعض الآليات التي تعمل من خلالها أدسنس للكشف عن النقرات الغير شرعية, كما تقوم بشكل مستمر على تطوير الخوارزميات لاكتشافها بالإضافة لوجود آليات تعتبر سرية ولا يتم كشفها لوسائل الإعلام كي لا يقوم أصحاب النفوس الضعيفة باستغلالها والالتفاف عليها لتحقيق أرباح غير شرعية.




اكتشاف النقرات غير الصالحة

يمكن تقسيم الأنظمة والعمليات التي نستخدمها لاكتشاف وتصفية النقرات غير الصالحة إلى ثلاثة أنواع:

1-الفلاتر
  • خوارزميات آلية تعمل على تصفية النقرات غير الصالحة في الوقت الحقيقي قبل خصم تكاليفها من حسابات المعلنين.
  • تستبعد تلقائيًا النقرات ومرات الظهور الواردة من مصادر معروفة لأنشطة غير صالحة
  • تحلل جميع النقرات التي تتم على إعلانات AdWords
  • توضح السبب وراء اكتشاف معظم النقرات غير الصالحة


2-التحليل دون اتصال بالإنترنت
  • خوارزميات آلية وتحليلات يدوية
  • يركز على شبكة AdSense، ولكنه يتضمن أيضًا مواقع Google وتلك المواقع في الشبكات الأخرى
  • يوضح السبب وراء النسب الصغيرة من النقرات غير الصالحة بخلاف التي تكتشفها الفلاتر الآلية


3- التحقيقات
  • نادرة نسبيًا
  • تحقق Google في جميع استفسارات المعلنين المتعلقة بالنقرات غير الصالحة وتتعامل معها بمنتهى الجدية
  • يعدد النقرات غير الصالحة التي اكتشفتها التحقيقات يكاد لا يذكر بجانب العدد الذي اكتشفته الفلاتر والتحليل دون اتصال بالإنترنت



استباقي (1-2)

يحدث الاكتشاف الاستباقي قبل اتصال المعلنين بجوجل .

ويتمثل هدف جوجل في اكتشاف أكبر قدر ممكن من أنشطة النقرات غير الصالحة بشكلٍ استباقي.

يتم استبعاد النقرات التي تعتبر غير صالحة بواسطة أنظمة المراقبة عبر الإنترنت في الوقت الحقيقي ولا تتم محاسبة المعلنين على هذه النقرات المستبعدة.

يمكنك الاطلاع على عدد النقرات غير الصالحة التي تمت تصفيتها بشكلٍ استباقي من عدد الزيارات بحسابك في AdWords.



تفاعلي (3)

عند العثور على نشاط غير صالح من خلال التحليل دون اتصال بالإنترنت والتحقيق التفاعلي، ستضع جوجل علامات عليها كنقرات غير صالحة وسنصدر أرصدة إلى أي معلنين متأثرين بهذا النشاط.

جوجل تعمل باستمرار على استخدام نتائج التحقيقات التي تتم دون اتصال بالإنترنت لتحديث أنظمة المراقبة عبر الإنترنت وذلك لحماية المعلنين من النفقات الناتجة عن النقرات غير الصالحة، ويعني هذا أنه يتم اكتشاف المصادر المعروفة بتوليدها للنقرات غير الصالحة بشكلٍ استباقي وتصفيتها في المستقبل.


الآن وقد أصبح لدينا فكرة كاملة عن النقرات غير الصالحة كيف تتم علينا استنتاج افضل الطرق لتجنبها فعلى الناشر دائماً البحث عن افضل الطرق للحفاظ على حسابه .


بعض التوضيحات حول ”النقر الاحتيالي” و”النقرات غير الصالحة”


ربما تكون قد سمعت عن مصطلحي “النقر الاحتيالي” و”النقرات غير الصالحة” وتساءلت عما إذا كانوا مختلفين أو مدى اختلافهما. في ما يلي تعريف لكلٍّ منهما:

- يشير مصطلح النقر الاحتيالي إلى النقرات التي تنتج بقصد الضرر أو الاحتيال.

- بينما تتضمن الزيارات غير الصالحة كلاً من النقرات ومرات الظهور التي تتلقاها إعلانات AdWords التي تشتبه Google بأنها لا تنبع من الاهتمام الحقيقي للمستخدم. ويشمل هذا الزيارات المحتالة عن عمد بجانب النقرات غير المقصودة وغيرها من الزيارات التي تنشأ آليًا.

وبالرغم أنه لا تتم محاسبة المعلنين على هذه النقرات أو مرات الظهور، فقد تستمر في تحقيق زيارات وتحويلات قيمة للموقع.


كيف يحدث النقر الاحتيالي؟ ولماذا؟



هناك حافزان رئيسان لحدوث النقر الاحتيالي:
  • قد يحاول معلنو AdWords مهاجمة المنافسين عن طريق رفع التكاليف أو استنفاد الميزانية مبكرًا خلال اليوم.
  • وقد يحاول الناشرون في AdSense النقر على الإعلانات التي تظهر على مواقعهم الإلكترونية لتضخيم معدل الأرباح.


تتمثل الطرق الأكثر شيوعًا لإجراء النقر الاحتيالي في ما يلي:
  • النقر اليدوي
  • مزارع النقرات (تعيين أفراد للنقر على الإعلانات يدويًا)
  • مواقع الدفع مقابل النقر (مخططات هرمية ينشئها الناشرون)
  • برامج الروبوت للنقرات (برامج للنقر التلقائي)
  • الروبوتات (أجهزة كمبيوتر تم الاستيلاء عليها وتستفيد منها برامج الروبوت للنقرات)








google-playkhamsatmostaqltradent